أحدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 7 فبراير 2018

المفاهيم الإدارية المعاصرة

محاسبة المسؤولية:  المتطلبات التي يلتزم بتحقيقها فرد ما ازاء شخص اخر يقوم باطلاعة عن المسؤوليات التي تم تحقيقها في مجال العمل.
 Accountability:  the requirement of one person to answer back to another and show results achieved in his or her area of work responsibility

الإداريون:  وهم المدراء الذين يعملون فيا لقطاع الم أو المنظمات غير الهادفة للربح.
Administrators:  managers who work in pubic or nonprofit organizations
 
المهارات الفكرية:  وتمثل القابلية الفكرية المتمنعة والتحليلة التي تساهم في معالجة المشاكل المعقدة.
  Conceptual Skill:  the Ability to think critically and analytically to solve complex problems

الرقابة:  وهي العملية التي يتم من خلالها قياس الانجاز العقلي للعمل ومقارنة النتائج المتحققة مع الأهداف الموضوعة واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بشأن الانحراف الحاصل عند الضرورة.
 Controlling:  the process of measuring work performance, comparing results to objectives, and taking corrective action as needed

العنصرية:  التعامل مع مجموعة من الأفراد بصورة غير عادة وعدم اعطائهم المنافع التي يتمتع بها أعضاء المنظمة.
Discrimination:  putting members of a population at a disadvantage by treating them unfairly and denying them the full benefits of organizational membership
 
الذكاء العاطفي:  وتمثل القابلية بالسيطرة على النفس والعلاقات.
Emotional Intelligence:  the ability to effectively manage ourselves and our relationships
 
المدراء الوظيفيون:  وهم المدراء الذين يتسمون بالمسؤولية عن نشاط وظيفي واحد.
Functional Managers:  managers who have responsibility for a single area of activity
 
المدراء العامون:  وهم المدراء المسؤولن عن الوحدات التنظيمية المعقدة والتي تشمل أكثر من نشاط واحد.
General Managers:  managers who are responsible for more complex organizational units that include many functional areas
 
أثر السقف الطبقي:  ويمثل السقف أو العقبة غير المنظورة للحيلولة دون ارتقاء النساء أو الأقليات للوصول إلى مراكز المسوؤلية العليا في المنظمة.
Glass Ceiling Effect:  an invisible barrier or "ceiling" that prevents women and minorities from rising above a certain level of organizational responsibility
 
العولمة:  الارتباط عالمياً بتدفق الموارد، أسواق المنتجات، والمنافسة بالآعمال التي تميز الاقتصاد الحديث.
 Globalization:  the worldwide interdependence of resource flows, product markets, and business competition that characterizes the new economy

تعريفات لمفاهيم ادارية معاصرة

المهارات البشرية:  القدرة على أداء العمل بشكل جيد بالتنسيق مع الآخرين.
Human Skill:  the ability to work well in cooperation with other persons
 
رأس المال العقلي أو الفكري:  تجميع التفكير الخلاق أو المشاركة بالمعارف للعاملين والتي يمكن استخدامها لخلق فائدة فاعلة للعمل.
Intellectual Capital:  the collective brainpower or shared knowledge of a workforce that can be used to create value
 
العمال المطلعون (الواعون):  وهم الأشخاص الذين يمتلكون عقلاً راجحاً ويعتبر مصدر ثمين للمدير يضاف لرأس المال الفكري للمنظمة.
Knowledge Worker:  someone whose mind is a critical asset to employers and who adds to the intellectual capital of the organization
 
القيادة:  عملية حيث لحماسة الأفراد للعمل بجد وتوجيه جهودهم لتطبيق الخطط الموضوعة وتحقيق الأهداف.
Leading:  the process of arousing people's enthusiasm to work hard and direct their effort to fulfill plans and accomplish objectives
التعليم المستمر:  هو عملية الاستمرارية بالتعلم من تجارب الحياة اليومية وفرصها.
Lifelong Learning:  the process of continuously learning from our daily experiences and opportunities
 
المدراء المباشرون:  وهم المدراء المسؤولن عن الأنشطة التي تساهم بشكل مباشر بمخرجات المنظمة.
Line Managers:  managers who are responsible for work activities that make a direct contribution to the organization
 
الإدارة:  هي عملية التخطيط، التنظيم والتوجيه والسيطرة على الموارد لتحقيق الأهداف من خلال الأداء المنجز
Management:  the process of planning, organizing, leading and controlling the use of resources to accomplish performance goal
 
المدير:  شخص في المنظمة يدعم بشكل مباشر ويساعد في تنشيط جهود العمل والإداء المتحقق من قبل الآخرين.
Managers:  a person in an organization who directly supports and helps activate the work efforts and performance accomplishments of others

الأهلية الإدارية:  الكفاءة والمهارات التي تسهم في الأداء العالي في املهن الإدارية
Managerial Competency:  a skill-based capability that contributes to high performance in a management job

الإدارة الوسطى:  المدير الذي يقدم التقارير للادارة العليا بينما يكونون هم أنفسهم مسؤولون عن أقسام أكبر أو فروع تشمل عدة وحدات عمل صغيرة.
Middle Managers:  manages who report to top managers while they themselves are in charge of relatively large department or divisions consisting of several smaller work units
 
النظام المفتوح:  النظام الذي يتفاعل مع بيئته أثناء عملية تحويل الموارد الداخلة في العملية الانتاجية إلى بضاعة جاهزة أو خدمات.
Open System:  a system that interacts with its environment in the continual process of transforming resource inputs into product outputs in the form of finished goods and service
 
المنظمة:  مجموعة أفراد يعملون معاً لتحقيق هدف محدد.
Organization:  a collection of people working together to achieve a common purpose
 
التنظيم:  عملية تحديد المهام وتجميع الموارد وترتيب وتنسيق الأنشطة للأفراد أو المجموعات لتطبيق الخطط الموضوعة.
Organizing:  the process of assigning tasks, allocation resources and arranging the coordinated activities of individuals and groups to implement plans

فاعلية الأداء:  قياس مخرجات العمل أو الأهداف المتحققة.
Performance Effectiveness:  a measure of task output or goal accomplishment

كفاءة الأداء:  قياس كلف الموارد المرتبطة بتحقيق الأهداف بكفاءة.
Performance Efficiency:  a measure of the resource costs associated with goal accomplishment
.
التخطيط:  عملية وضع الأهداف وتحديد أي الأنشطة يجب انجازها لتحقيق تلك الأهداف.
Planning:  the process of setting objectives and determining what actions should be taken to accomplish them
 
التمييز العنصري:  ممارسة المواقف والأفكار السلبية تجاه الأعضاء من المجتمعات الأخرى
Prejudice:  the holding of negative, irrational opinions and attitudes regarding members of divers populations
 
الإنتاجية:  ملخص لكمية ونوعية أداء العمل أخذين بعين الاعتبار الاستفادة من الموارد.
Productivity:  a summary measure of the quantity and quality of work performance with resource utilization taken into account
 
مدير المشروع:  الشخص الذي ينسق المشاريع المعقدة لتنجز في مواعيدها، بينما يعمل مع عدة أشخاص وخبراء من داخل المنظمة وخارجها.
Project Managers:  someone who coordinates complex projects with task deadline and while working with many persons of different expertise both within and outside the organization
 
نوعية العمل:  نوعية العمل الشاملة للخبرات البشرية في محيط العمل.
Quality of Work Life:  the overall quality of human experience in the workplace
 
المهارات:  القابلية في ترجمة المعرفة إلى عمل ينتج عنه الأداء المطلوب.
Skill:  the ability to translate knowledge into action that results in desired performance
 
مدير الإدارة:  مدير يستخدم تقنية خاصة لتقديم النصيحة والدعم للجهود وللعاملين.
Staff Mangers:  managers who use special technical expertise to advise and support the efforts of line workers
 
المشرف:  شخص مسؤول عن فريق عمل صغير ليس فيه مناصب إدارية، المشرف قد يكون بديلاً عن قائد المجموعة.
Supervisor:  someone in charge of small work group composed on non managerial workers.  supervisor is used interchangeably with team leader
 
قائد المجموعة:  شخص مسؤول عن فريق عمل صغير ليس له مناصب إدارية، قائد المجموعة قد يكون بديلاً عن المشرف.
Team Leader:  someone in charge of a small work group composed of non managerial workers.  Team leader is used interchangeably with supervisor

المهارات التقنية:  القبابلية لأداء خبرات ومهارات تخصصية خاصة لأداء مهمة معينة.
Technical Sill:  the ability to apply a special proficiency or expertise to perform particular tasks
 
الإدارة العليا:  المدراء المسؤولون عن الأداء داخل المنظمة مع الالتزام الواسطع بالتطوير المستمر وتلبية احتياجات المستهلكين بشكل كامل.
Top managers:  managers who are responsible for the performance of an organization as a whole or for one of its larger parts
 
ادارة الجودة الشاملة:  وتشمل الالتزام الواسع لإدارة المنظمة بالتطوير المستمر وتلبية احتياجات المستهلكين بشكل كامل.
Total Quality Management:  involves managing with an organization wide commitment to continuous improvement and meeting customer needs completely
 
تنوع قوى العمل:  تصف شمولية قوى العمل وفقاُ للفروقات بين الأعضاء.
Workforce Diversity:  describes the composition of the workforce in terms of differences among members
 
العمل الإيجابي:  التزام القيادة تجاه المنظمة باستئجار واستقدام الأقليات والنساء.
 Affirmative Action:  leadership commits the organization to hiring and advancing minorities and women

الفائدة التنافسية:  وتشمل الاستفادة من المنافسة الأساسية والتي تعزل المنظمة عن منافسيها وتضفي عليها فوائد التفوق على منافسيها في سوق العمل.
Competitive Advantage:  involves the utilization of a core competency that clearly sets and organization apart from competitors and gives it an advantage over them in the marketplace
 
التطوير المستمر:  ويشمل البحث المستمر عن طرق جديدة للتطوير في الأداء الحالي.
Continuous Improvement:  involves always searching for new ways to improve upon current performance
 
القيمة الأساسية:  الفرضيات والمعتقدات المشتركة بين المجموعة داخل المنظمة وتؤثر على سلوكهم وتدعم ثقافتهم بشكل ملحوظ.
Core Values:  the underlying assumptions and beliefs that are shared by members of the organization, influence their behavior, and give rise to the observable culture
 
إدارة العلاقات بالمستهلكين:  الجهود الإستراتيجية لبناء علاقة دائمة وذات قيمة مضافة مع المستهلكين.
Customer Relationship Management:  the customer centered strategic effort to build lasting relationships with and add vale to customers
 
الشمولية:  تصف العرق والجنس والعمر والخلفية التنظيمية والثقافية والشخصية من بين الاختلافات الأخرى بين الأفراد.
Diversity:  describe race, gender, age, and personal, educational, and organizational backgrounds, among other individual differences
 
تقلب البيئة:  النقص بالمعلومات الشاملة على اعتبار التطورات التي ستحدث في البيئة الخارجية.
Environmental Uncertainty:  the lack of complete information regarding what developments will occur in the external environment
 
البيئة العامة:  حالة الخلفية البيئية الطبيعية والتقنية والسياسية والشرعية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية في البيئة الخارجية.
General Environment:  the economic, social-cultural, legal-political, technological, and ntural environment background conditions in the external environment
 
شهادة الآيزو:  شهادة مقدمة من منظمة المقاييس العالمية لتؤشر مدى التطابق مع المحددات الموضوعة للمقاييس النوعية.
ISO Certification:  certification that is granted by the International Standards Organization to indicate conformance with a rigorous set of quality
 
آيزو 9000:  شهادة تبين أن الشركة تجتمع فيها كافة محددات المقاييس النوعية لكافة عملياتها.
ISO 9000:  certification indicating that a firm has met rigorous quality standards in all operations
 
تنوع الإدارة:  بناء بيئة عمل شاملة تسمح لكافة أعضاء المنظمة بالوصول إلى طاقاتهم الكامنة.
Managing Diversity:  building an inclusive work environment that allows all organization members to reach their full potential
 
التنوع الثقافي:  يشير إلى المجاميع واحترام التنوع في بيئة العمل.
Multiculturalism:  refers to pluralism and respect for diversity in the workplace
 
المنظمة متنوعة الثقافات:  المنظمة التي تعتمد على المجاميع وتعمل على احترام التنوع في بيئة العمل.
Multicultural Organization:  an organization that is based on pluralism and operates with respect for diversity in the workplace

الثقافة التنظيمية:  هو نظام مشترك في الاعتقاد والقيم والتطور داخل المنظمة ويقود سلوك أعضاءها.
Organizational Culture:  the system of shared beliefs and values that develops within an organization and guides the behavior of its members
 
حلقة النوعية:  مجموعة من العاملين يلتقون على فترات دورية لمناقشة الطرق لتطوير نوعية المنتجات أو الخدمات.
Quality Circle:  a group of employees who meet periodically to discus ways of improving the quality of their products or services
 
البيئة المحددة:  تشمل كافة الأشخاص والمجاميع والمنظمات، الحقيقين الذين على المنظمة أن تتعامل معهم للبقاء والنجاح.
Specific Environment:  consists of all the actual organizations, groups, and persons with whom an organization must interact in order to survive and prosper
 
المساهمون:  أشخاص، مجاميع أو مؤسسات تؤثر بشكل مباشر على إنجاز المنظمة.
Stakeholders:  the persons, groups and institutions directly affected by an organization's performance
 
ثقافة فرعية:  ثقافة معروفة لدى مجموعة من الأِخاص لديهم نفس القيم والاعتقادات تبنى على أساس تقسيم مسؤوليات العمل أو صفات شخصية.
Subcultures:  cultures common to group of people with similar values and beliefs based upon shared work responsibilities and personal characteristics
 
إدارة سلسلة المجهزين:  إدارة إستراتيجية لكل العمليات تربط بين المنظمة ولامجهزين لمواردها.
Supply Chain Management:  the strategic management of all operations relating an organization to its resource suppliers
 
القائد الرمز:  القائد الذي يستخدم الأدلة (الأمثلة) بشكل جيد لبناء وصيانة ثقافة تنظيمية مرغوبة.
Symbolic Leader:  a leader who uses symbols well to establish and maintain a desired organizational culture

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

المشاركات