أحدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 2 فبراير 2018

تعريف المال في الاقتصاد والاسواق المالية

أهمية دراسة النقود والبنوك والأسواق المالية
ان النقود أهمية فى الحياة الاقتصادية للمجتمعات الانسانية كأداة للوفاء بالمبادلات وكونها وحدة قياس للقيم وكمخزن للثروة وأداة لسداد المدفوعات الآجلة .
أولا: أهمية دراسة النقود:
تعرف النقود بأنها كل ما يلقى قبولا عاما لشراء السلع والخدمات وتسوية الديون.
حيث ترتبط النقود بالكثير من المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على نمط ومستوي المعيشة لأفراد المجتمع مثل التضخم ومعدل الفائدة والدورات الاقتصادية والعجز فى الميزانية الحكومية
ويمكن ايضاح أهمية النقود من خلال ارتباطها مع مجموعة من المتغيرات 
·         النقود والتضخم
·         النقود ومعدل الفائدة
·         النقود والدورات الاقتصادية
·         عجز الميزانية الحكومية والسياسة النقدية 
ثانيا: أهمية البنوك  التجارية
تكمن اهمية الدور الذي تقوم به البنوك فى النشاط الاقتصادي من خلال    :
1.      تعتبر البنوك الجسر الواصل بين الافراد الذين يمتلكون فائض نقدي وبين الافراد الذين لهم وحدات عجز. ( تعتبر وسيط بين الافراد)
2.      . تسهم البنوك التجارية من خلال التأثير على عرض النقود من خلال عملية خلق الائتمان، وذلك من خلال عملية قبول الودائع ومن ثم منحها فى شكل قروض الى الافراد.
3.      إن المؤسسات المالية التي تعمل كوسيط مالي بين المدخرين والمستثمرين مثل ( مؤسسات الادخار والاقراض وصناديق الاستثمار)

ثالثا: أهمية دراسة الاسواق المالية 
·   أدي التطور في التبادل التجاري الدولي و الإنتاج الصناعي الواسع إلي الحاجة إلي تمويل المشاريع الكبيرة مما حفز الأفراد و الجماعات إلي ابتكار مؤسسات قادرة على تجميع المدخرات و توظيفها في القطاعات الإنتاجية المختلفة.
·   تشير الوقائع إلي أن الأسواق المالية تلعب دورا مهما في دفع عجلة النمو الاقتصادي و ذلك لدورها في تنويع مصادر التمويل و تخفيض تكاليفه.
·   تاريخ إنشاء الأسواق المالية يبين أن الأسباب التي أدت إلي تكوينها ارتبطت بتعدد جهات و قيم و أشكال إصدار النقد من قبل دول العالم المختلفة مما أدى إلي إنشاء مهنة الصرافة، حيث ظهرت الحاجة إلي تبديل العملات نتيجة التبادل التجاري الواسع في إيطاليا ثم بلجيكا.   
أهمية دراسة الاسواق المالية:
1.      تجميع مدخرات الأفراد لتنشيط مجالات الاستثمار العام والخاص، وتنشيط الاقتصاد القومي ككل.
2.      إيجاد منافذ شرعية للمدخرات لنقل ممتلكاتهم لغيرهم.
3.      تكوين تراكم رأسمالي لآجال قصيرة أو طويلة.
4.      تحقيق صالح البائع، والمشتري للحصول على الكمية الحقيقية للأوراق المالية.
5.      تعتبر سوق الأوراق المالية أحد القطاعات المهمة في رأس المال الذي يعمل على تحقيق السيولة للأموال المستثمرة في شكل أسهم وسندات بمعنى أنها الجهاز الذي يتم عن طريقه تمويل رأس المال الممثل في تحويل الأوراق المالية إلى نقود جاهزة والعكس في سهولة ويسر.
السوق المالي:
هو عبارة عن مكان أو اّلية يتم تداول الأوراق المالية فيه بيعاً وشراء من قبل جمهور المستثمرين لأن الأسواق المالية تهدف أساساً إلي إيجاد اّلية للتمويل و الاستثمار، و تتنوع الأسواق المالية حسب طبيعة الأدوات أو المعروضة للتداول و طريقة تنفيذ الصفقات.
أسواق رأس المال :
بأنها المكان الذي يتلقى فيه البائع والمشتري لأموال مالية من خلال إجراءات قانونية وإدارية ومالية تمثل النظام الذي يعمل من خلاله السوق المالي، سواء كان البائع أو المشتري مدخرا ومستثمرا للأموال ويحقق الصلة بينهما وسيط يساعد على تمويل المدخرات النقدية لأصول استثمارية أو تمويل هذه الأصول النقدية مرة أخرى. ويتحكم في هذا النظام العرف السائد في السوق المالي ونمط العلاقة بين العرض والطلب على الأموال والقوانين، والإجراءات المنظمة للتعامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

المشاركات